دور المربي كأب (والد)

أن يكون قادراً على خدمة طلابه والسهر عليهم .

الأهداف الإجرائية

أ- أن يعرف فضل السعي فى خدمة طلابه .

ب- أن يجتهد فى تفقد أحوال الطلاب ورعايتهم :

1- بأن يبذل من جهده ووقته وماله لخدمة طلابه وقضاء مصالحهم .

2- وأن يسعى لتحقيق التكافل بين الطلاب بمعناه المادي والمعنوي .

جـ- أن يبذل النصيحة لطلابه .

المحـــتوى :

أ- أن يعرف فضل السعى فى خدمة طلابه

× من الصفات اللازمة للمربى أن يكون قادراً على خدمة طلابه . وخلاف ما تعارف عليه الناس من أن الرئاسة أو السيادة تعنى التكبر والاستعلاء نجد رسول الله “”” يقول : ” سيد القوم خادمهم “[1]

× فالانهماك فى خدمة الطلاب ورعاية مصالحهم وحل مشكلاتهم وليس التسلط عليهم هو مناط التكليف وهو ما يفتح القلوب ويمنح القبول . وقد حبب رسول الله “ص” فى ذلك فقال : ” الخلق عيال الله ، أحبهم إليه أنفعهم لعياله ” [2] وقال : ” المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه . ومن كان فى حاجة أخيه كان الله فى حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربه فرج الله عنه بها كربة يوم القيامة ، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة” [3] وقال: ” لأن يمشى أحدكم مع أخيه فى قضاء حاجته، وأشار بإصبعه، أفضل من أن يعتكف فى مسجدي هذا شهرين ” [4]. وقال : ” لا يزال الله فى حاجة العبد مادام فى حاجة أخيه” [5].

ب- أن يجتهد فى تفقد أحوال الطلاب ورعايتهم

× وعلى المربى أن يتفقد أحوال طلابه ليكون على وعى وإدراك لما يعتريهم أو يصيبهم فى الفهم والسلوك والحركة والمعاملات ليمكنه العلاج قبل تفاقم المشاكل والوقاية خير من العلاج . ويستعين على هذا الأمر بالزيارة والسؤال .ويجب أن يكون المربى قادراً على تحقيق التكافل بين أفراد الفصل وهو منهم ، فيحمل بعضهم عبء بعض ويتعهد بعضهم بعضاً بالسؤال والبر ويبادر إلى مساعدته ما وجد إلى ذلك سبيلا.

ﺟ- أن يبذل النصيحة لطلابه

× وعلى المربى أن ينصح لطلابه دون تصعيده أو توسيع دائرة التدخل فيه ، اذكر الطريقة المناسبة لتوجيه النصيحة له . اذكر الحوار الذي يمكن أن يدور بينك وبينه . اذكر ثلاثة احتمالات ممكنة لكونك أنت المخطئ في تقييمك للأمر .

× وعلى المربى أن ينصح طلابه فالنصيحة هى جوهر الدين قال “”” : ” الدين النصيحة ” قيل لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ” [6] وهى لب عمل المربى فوظيفته إصلاح شأن طلابه فى دينهم ودنياهم .

أهمية النصيحة :

1- رفع مستوى العمل والأفراد بتحري الأفضل دائماً .

2- وسيلة لمعرفة الذات : فنحن قد نلاحظ ما فى أنفسنا أو أعمالنا من نقص أو خلل ولكن يمكننا ذلك من خلال إخواننا لأن ” المؤمن مرآة أخيه ” [7] ولهذا حث عمر رضى الله عنه عليها فقال : ” رحم الله امرءاَ أهدى إلىّ عيوبي ” .

.شروط وآداب النصيحة
1- تحرى الصدق :

قال رسول الله “”” : ” كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثاً هو لك مصدقاً وأنت له كاذب ” [8] ويعين على صدق النصح القرب من الطلاب ومعايشتهم وتبين الأمور واستطلاع صحة الأخبار والمقولات ، فلا يجوز أن يبنى النصح على الظن والشك ، قال رسول الله “”” : ” إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث ” [9] .

3- إخلاص النية لله :

فلا يخالطها شئ من هوى النفس أو حب التشفي أو التحقير أو التوبيخ وما على شاكلة ذلك من مقاصد ذميمة

3- تحرى الأسلوب السليم

أ- بنصحه على انفراد لأن ذلك أوقع فى نفسه وأحوط من دخول الشيطان إليه وصدق على بن أبي طالب حيث يقول : ” النصح بين الملأ تقريع .

ب- ينصحه بأدب ورفق ولين ويختار الكلمة الطيبة فكم من كلمة لم يلق قائلها لها بالاً أورثت أحقاداَ وعداوات ، ويتجنب الغلظة والفظاظة التى تغلق القلوب وتصم الآذان ” ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك “[10] ويتخير الزمان والمكان والمناسبة التي يسدى فيها نصحه وإرشاده .

ﺟ- التواضع والتماس العذر للآخرين : والعلم بأن ما عنده يحتمل الخطأ وإن ظنه صواباً وما عند غيره يحتمل الصواب وإن ظنه خطأ .

4- – تحرى الموضوعية

بالدليل الشرعي والنقاش الجيد والرجوع إلى مسئوله ومن هو أعلم بالأمر منه ” وإذا جاءهم أم من الأمن أو الخوف أذاعوا به ، ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ، ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلاً ”

5- الصبر

فلا يتقاعس الناصح أو يثبط عزمه إذا وجد عدم استجابة من المنصوح لأن الأمر يحتاج لوقت حتى الاقتناع ثم العزم والتنفيذ . وقد لا تلقى نصيحته قبولاً ” لقد أبلغتكم رسالات ربى ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين ” [11] ويكون هو قد أعذر بذلك إلى الله .

الوسلئل العملية

* التعود على مجاملة الطلاب فى المناسبات .

* دفع الطلاب لخدمة الناس فى المناسبات المختلفة ليتعودوا على العطاء .

* الترتيب فى الفصل لمعاونة المحتاج ودفع الأفراد للعطاء .

* فى الفصل يعرض كل طالب مشاكله ويشاركه طلابه فى دراسة حلولها فى جو من صدق الأخوة وإخلاص التوجه إلى الله .

* عمل صندوق تكافل للفصل .

* فيما يخص النصيحة :

أسئلة للنقاش :

· 1- ما الهدف من تذكير الطلاب بأخطائهم ؟

2- كيف يؤدى الطالب وظيفته كمرآة لزميله ؟

* تكليف الفصل بممارسة النصيحة بآدابها وضوابطها ومناقشة ما تم فى اجتماع تالٍ .

* تدريب عملى : اكتشفت خطأ ما فى أحد زملائك وتريد إصلاح الأمر .

ملفات للتحميل

  • 26 (21 kB)