ضبط الانفعال

بقلم : السيد اسماعيل رفندي

ليس بإمكان الإنسان أن لا ينفعل سلبا أو إيجابا، والحكيم من عرف إيجابياته واتعظ بسلبياته، ولوكان التفكير فى لحظاته ،لأنه بالاستمراريه تصبح اللحظة الدائمه عادة، ويؤثر فى مسارات الحياة، ويؤثر ايضا فى تكوينات الشخصية، كمثال؛ الضحك إنْ خرج عن حده أصبح قهقهه ،ويعطى الذات صوتا غير مرغوب فيه، ويلاحظه الاخرون بريبه أو ينزعجون منه،أو لا يتحمل المواقف ويغضب دائما ولايتحمل منه اقرب محبيه.

ولاشك إنَّ الانفعال من طبيعة الانسان كما قلنا فى المجالين وعلى الخطين سواء كرها او حبا، ولكن هناك حالات وانفعالات مكتسبه سواء كان من الوالدين والعائله او من الاصدقاء او من نوع الثقافه. اذا لابد من ضوابط للانفعال لتقيدها بالتوازن وجعلها قوه للشخصية:-

1- تعرّف على كل ما يتعلق بانفعالاتك من الامور المهمه والاشخاص المؤثره والمواقف المستفزة، مادام الانفعال يعتبر ركنا اساسيا من اركان معرفه الذات فى كافة العلوم النفسيه فلابد من هذا الاهتمام ،وبذلك تعرف مواقف ضعفك و أىّ المواقف يستفزك وكيفيه السيطرة عليها وكيف تتعامل معها.

2- تعرّف على الاسرار الكامنه فى بعض الامور والمثيرات المسببه لانفعالك السلبى،هى من ذلك ووجود نقاط الضعف فيك، او هناك من حولك يجعلون الدوائر حولك او من نوع شخصيتك وتربيتك، ولاشك هذه تساعدك على تجنب الانفعال فى الحالات, المهمه عندك و مع امورك الهامه.

3- محاوله التعرف على انواع الذكاء وكيفيه استثمارها لمقوماتك الشخصيه،مثلا:-لاشك من ضرورة واهميه الذكاء المعرفى لجعلها حاكما على النفس فى كثير من الاحيان،لان القيود العقلانيه المنظمه تفيد الشخصيه حسب مستوى الادراك ومعرفه قيمتها وقيمها، والذكاء العاطفى ايضا مهم جدا لتوسيع دائرة العاطفه وتوزيع الحقوق العاطفيه مع الاخرين وعدم اخذها على هذا وتركها على الاخر…

4- التدريب على الهدوءو بأستمراريه على تمارين الاسترخاء والتفكير فى الشخصيات الهادئه وتقبيح مواقف الانفعال السلبى،ويجب ان نعلم ان الشخصيه الهادئه على المستوى العالم شخصية مرغوبه اذا التزم بالجدية والتوازن. 5- توسيع دائرة الاهتمامات اذا شعرت بالفراغ سواء كان مع اجهزه الاعلام حسب برنامج مفيد وصالح او مع برنامج متطور للتثقيف الذاتى او تقويه الوسائل فى الامور الاجتماعية والعائلية وانواع الصداقات و العلاقات المفيدة،ومن ثم ركز على النقاط الجوهرية والمؤثرة فى الخطط الأستراتيجيه،اى اجعل دائره التركيز دائرة التغيرات المهمه والمنعطفات ورسم البرامج المصيريه.

6- تحويل البوصله كما قال البعض خاصه فى حالات الانفعال. لانَّ الاستمراريه فى موقف الانفعال يولد نتائج الانفعال،لذا لابد من تغيرات الاتجاه والتدريب على الانتباه ولكل شخص اهتماماته وهو يعرف ما يؤثرفيه ، وبامكاننا ان نعتمد الى حدما على تقنيات الارساء والروابط.

ملفات للتحميل

  • 22 (203 kB)